Suzuki Swift 2021 gets new engine, styling and tech upgrades

Suzuki is beginning a renewed assault on the UK market with the introduction of a facelifted version of its Swift supermini.

2022 Kia Stinger Gets More Power, Adds New 2.5T Engine

Kia's updated Stinger gains a new engine option and a bit more power for the optional V-6.

New Mercedes-Benz S-Class Won't Have Coupe or Cabriolet Models

The Mercedes-Benz S-class will no longer be available in coupe or cabriolet versions after 2021.

Volkswagen ID 3 1st Edition 2020 UK review

Can I be geeky and take a closer look?” asks a man charging his Nissan Leaf, no sooner than I’ve plugged the VW ID 3 into an Instavolt charger in Banbury.

Mazda MX-5 1.5 R-Sport 2020 UK review

Latest limited-run roadster distils the MX-5 experience to its purest form

من أروع ماشاهدته عن الصلاة مقطع مؤثر جدا

هنا

من أروع ماشاهدته عن الصلاة مقطع مؤثر جدا



كتاب اسم الله الاعظم PDF

هنا

اسم الله الأعظم



عن هذا الكتاب:
كتاب اسم الله الاعظم - عبدالله بن عمرالدميجي من مقضتيات الإيمان الوقوف على ما انفردت به بعض هذه الاسماء والصفات من خصائص وتميزت به من مميزات. وقد وردت بعض النصوص النبوية فيها الإشارة إلى الاسم الأعظم لله تبارك وتعالي، وذكر بعض خصائصه، ومواطن وجوده، إلا أن هذه النصوص تختلف من حيث الثبوت قوة وضعفاً، ومن حيث الدلالة والبيان تصريحاً وتلمحياً، اختلافا أدى إلى اختلاف مفاهيم العلماء في تحديد هذا الاسم، حتى أوصله بعضهم إلى ستين قولا. ولقد اتخذت طوائف من المبتدعة الذين في قلوبهم زيغ ما تشابه من هذه النصوص مطية ذلولاً، ومنفذاً وسهلاً، يلجونه إلى عقول البسطاء من الناس، فيزعمون ان فلاناً –الولي- فد أعطى سر الأسم الأعظم. فلا يدعو لأحد إلا ويجاب، ولا يسأل إلا ويعطى، وينقاد له بذلك السر كل ما في السموات وما في الأرض! وقد يحلقونه هذه الخاصية حتة بعد وفاته وانقطاعه عن الحياة. ولم يتحقق هذا لأنبياء الله تعالى ورسله الذين هم صفوة خلقه وأكرمهم عليه تعالى، فكيف يدعيها أو تدعى لأمثال هؤلاء! وماذاك إلا لصرف الناس عن التعلق بالله تعالى والالتجاء إليه وحده ليتعلقوا بهذه الأصنام البشرية. وترتب على ذلك أن صرفت لهم من العبادات القلبية والقولية والعملية مالايليق بالله تعالى. وفتحوا الباب للسحر والمشعوذين في ادعائهم معرفة .هذا السر المكنون. وكان أسهل وسيلة لانخداع البسطاء من الناس بألاعيبهم




تحميل كتاب موسيقى الحوت الأزرق

هنا

موسيقى الحوت الأزرق





  عن هذا الكتاب:
إننا نعيش في وضع يقول لنا إن الخطر اليوم علينا، نحن العرب، يجىء من جميع الجهات: من المستقبل، ومن الحاضر، ومن الماضي، ويقول لنا إن “ثقافة” أولئك الناطقين باسم “الأمة” و“ثوابتها” و“حقائقها المطلقة”، لا تشوه المعرفة وطرقها وحسب، وإنما تلغيها كذلك. إنها “ثقافة” مؤسسة على خلل أصلي في العلاقات بين الأسماء والأشياء. بل ليس في هذه “الثقافة” أشياء، كلها ألفاظ واستيهامات. والمعرفة فيها لا تنشأ من استقراء الطبيعة والأشياء وتغيراتها، وإنما تنشأ، على العكس، من استقراء المقروء: النصوص وتأويلها.
المعرفة بحسب هذه الثقافة، أقل من أن تكون "ظاهرة صوتية"، كما يعبر عبد الله القصيمي، إنها مجرد "ظاهرة كلامية" ، إنها "ثقافة" لا تلغي الأفراد والتاريخ وحسب، وإنما تلغي أيضاً "الأمة" نفسها.
                       


قصة التفاحة الساحرة قصة تعليمية للأطفال

هنا

قصة التفاحة الساحرة


تعود « اسحق نيوتن ، أن يقضي بعض الوقت قبل غروب الشمس في نزهة هادئة داخل الحديقة القريبة من منزله الصغير. ذات يوم دافيء خرج «اسحق، وهو يظن أنه خلي الذهن من شيء يفكر فيه ، بعدما انتهى في ساعات الصباح من أعمال شاقة شغلته منذ فترة طويلة عندما رأه أحد تلاميذه وهو في الطريق إلى الحديقة.. يسرع الخطي، وهو يهزهز ذراعيه ويطوحها في الهواء وكأنه يعبث مع كائنات غامضة يراها وحده ويلهو معها ، لم يحاول تلميذه أن يزعجه ولو انه قرر أن يتبعه من البعد. ربما شعر العالم بالإجهاد عندما جلس أخيرا تحت شجرة تفاح كبيرة ، ثم أمضى فترة طويلة ينظر في الافق البعيد حيث قرص الشمس كاد أن يختفي ، فانقسمت السماء إلى مجموعة حزم من الألوان الجميلة .. أعجبه مشهد ألوان الطيف من الأحمر والبرتقالي ، والبنفسجي والأصفر والأزرق والأخضر والنبلي، ، دائما ما كان يتعلق به ، ويعشق تامل ذلك المنظر الجميل في أثناء ذلك والعالم على حالته شارد إذا به يشعر بالاضطراب و الفزع نتيجة سقوط شيء ما فوق رأسه فجاة .


لم يكن هذا الشيء إلا تفاحة ناضجة، فنهض وتناول التفاحة يتاملها ، وابتسم ، ربما قال في نفسه کیف لهذه التفاحة الناضجة أن تجعلني اضطرب كل هذا الاضطراب ؟!! ظل يطوح يده في الهواء والتفاحة بين اصابعه. عاد وجلس على الأرض ثم بدأ يأكل التفاحة . شعر بعدم الرغبة في متابعة التهام الثمرة ، والقاها إلى أعلى صائحا: عودي من حيث جئته كان تلميذ «نیوتن، مايزال يتابع استاذه من بعيد ، فهو نادرا ما يراه يمرح مع نفسه هكذا .

والذي أثار دهشته أكثر أن أستاذه ظل لفترة طويلة.. يمسك التفاحة ويرميها إلى أعلى  يعود ليكرر الرمية نفسها دون ملل ولفترة طويلة !! تسائل تلميذه : ماذا في رأس استاذي ؟ بعد مضي بعض الوقت عاد الاستاذ الي معمله إلا انه مازال يحمل التفاحة مما جعل التلميذ يزداد حيرة، تسائل : إن في الامر شيئاً، إن موضوع هذه التفاحة ليس لهواً ولا عبثاً من استاذي !!


احتفظ التلميذ بموقعه وهو يتابع أستاذه ، حتي انتبه له نیوتن، أخيرا ، وسأله فجاة : لماذا ياتلميذي لم تصعد التفاحة وسقطت إلى الأرض في كل مرة القيها إلى أعلى ؟ لم يجد تلميذه ما يعلق به . فكرر الأستاذ ذات السؤال وإن تأكد التلميذ أن أستاذه لا ينتظر إجابة منه ولكنه يسأل نفسه هو ، ودخل معمله وبقي داخله لفترة طويلة.

وفي صباح مشرق قال نيوتن لتلميذه : إن الذي جعل التفاحة تسقط إلى الأرض ولم تصعد إلى أعلى هو قوة خفية توجد في الأرض نفسها ، قوة قادرة على جذب الأشياء اليها وفيما بعد ابتسم نیوتن لتلميذه وهو يقول له: لم تكن تلك التفاحة الساحرة إلا سببا لاكتشاف تلك القوة الساحرة فعلا، تلك القوة التي سميتها الجاذبية الأرضية وأخيرا اعلموا يا أحباءنا أن الذي اودع هذه القوة الخفية الجاذبية في الأرض هو الله سبحانه وتعالى خالق السموات والأرض وما فيهن . فسبحانك يارب ما اعظم قدرتك.

الثعلب المكار - قصة للاطفال

هنا

الثعلب المكار


كان هناك رجل فلاح يعيش في بستان جميل ملئ بالخضرة والاشجار وكان صاحب البستان يعيش من بيع الخضر والثمار، وقد عاش عند هذا الفلاح حمار يعمل في النقل والترحال وفي المساء كان ينام في الخان، وكان يعيش بين الازهار ارنب مختال أما الثعلب الماكر فكان يعيش متنقلاً بين اطراف البستان يأكل من الثمار ويختبئ من الفلاح بين الزهور والاشجار اما النسناس فكان يعيش علي الاشجار احياناً وخلف سور البستان احياناً اخري .

وفي احد الايام جاء الثعلب المكان الي الارنب والحمار وقال لهما : ايها الاصدقاء الاعزاء والجيران الاحباء ما جئتكم الا ناصحاً اميناً، وإن عندي لكم فكرة عظيمة إن اتفقتم معي علي تنفيذها عشنا جميعاً في سلام وأمان من هذا الفلاح ومن شروره .

هز الحمار ذيله يمنه ويسره وقال للثعلب : ما هذه الفكرة، هات ما عندك، عندها قفز الارنب بعيداً عن لاثعلب الماكر وهو يرتعد خوفاً وقال : ويلك ايها الحمار، إن هذا ثعلب مكار وانا لا اثق بكلامه في ليل ولا نهار، فهو دائماً من الاشرار .. فضحك الثعلب وقال : يا صديقي الارنب، إن كنت خائفاً فلا مانع من أن نوقع بيننا اتفاقية عدم اعتداء ثم اعرض عليكم بعد ذلك فكرتي التي سوف تخلصنا من هذه الحياة التي نعيشها في هذا البستان وكلها خوف وتعب .

ومازال الثعلب يحدثهما ويحاورهما حتي وافقا علي توقيع معاهدة تعاون وعدم اعتداء ثم اقترب الارنب من الحمار وجلس الثلاثة بجانب بعضهم البعض جلسة الاحبة والاصدقاء الحلفاء واخذ الثعلب يحدثهم عن فكرته فقال : اسمعوا ايها الاصدقاء : إن هذا الفلاح صاحب البستان الذي نعيش فيه لا يفتر في تعذيبها واسغلالنا وتكدير صفو الحياة الهنيئة علينا، فهو يركب علي الحمار ويحمله الاثقال والاسفار اما اذا جاع فإنه يذبح الارنب المسكين ليأكله اما انا فيطاردني اينما وجدني واهرب منه كلما احسست بأنه يقترب مني فاسمعوا الي فكرتي التي سوف تخلصكم منه لنعيش جميعاً بأمان واطمئنان وراحة بال .

نظر الحمار الي الارنب وقال متعجباً : كيف يكون ذلك ؟ قال الثعلب : اذا ما غربت الشمس وعاد هذا الفلاح كعادته متعباً من عمله نصبنا له كميناً في الطريق فاذا كان بالقرب منا قفز الارنب في وجهه فترتعد فرائصه خوفاً ويختل توازنه فيهجم عليه الحمار فيرفسه رفسة تلقيه ارضاً ثم انقض انا عليه أنهش لحمه بأنيابي حتي يموت، وصادف ان كان نسناس يمر علي سور البستان فاستوقفه حديث الثعلب واصغي عليه حتي سمعه وبعدها قال في نفسه : ساذهب الي صاحب البستان وفأخبره بما سمعت من تدبير الثعلب والحمار والارنب ضده ولاشك أنه سيجزيني خير الجزاء ويتركني اعيش حياة سعيدة في بستانه الجميل .

ثم انطلق من فوره الي صاحب البستان فأخبره ما كان من امر الارنب والحمار والثعلب، عندما سمع صاحب البستان هذا الكلام اسرع الي باب بستانه فأغلقه ثم توجه الي الحمار فقاده الي الخان وقيده واما الثعلب فلما شاهد ما حدث للحمار خان العهد وانقض علي الارنب فافترسه ثم تمدد علي الارض واخرج زبدة من فمه وكأنه قد مات وشبع موتاً، فلما رآه صاحب البستان ظنه مات من الخوف فحمله من ساقيه ورمي به خارج سور البستان فهرب الثعلب المكار .. هذا يا احبائي الصغار ما كان من خبر الارنب والثعلب والحمار .

الولد الصادق قصة جميلة للاطفال

هنا

قصة الولد الصادق




حسن ولد مهذب نظيف مطيع لوالديه ، محبوب من قبل زملائه وأصدقائه وجميع معارفه … كانت أمه توصيه بالصدق في القول والفعل وفي يوم من أيام الدراسة كلفة استاذه بكتابة موضوع عن الصيف ، وفي البيت وبعد أن غسل حسن يديه وبدل ثيابه وتناول طعامه ، جلس لكتابة الموضوع ولكنه أح يثقل في عينيه فقال في نفسه : سوف أخذ قسطا من الراحة ثم أعود وأكتب واجباتي المدرسية ولكن النوم غلبة فاستيقظ متأخرا وجلس مع أسرته بتجاذبون أطراف الحديث ثم تعشى ونام ونسي ما كلفه به معلمه .

وفي الصباح ارتدي ملابسه وحمل حقيبته وذهب إلى المدرسة ، وهناك سأله صديقه أنس : هل كتبت الموضوع یا حسن ، عرف حسن أنه أخطأ عندما أجل كتابة الموضوع … فأجاب زميله : – نسيت كتابة الموضوع يا أنس وأخاف أن يعاقبني المعلم فماذا أفعل ؟ رد عليه أنس قائلا : بسيطة افعل كما فعلت أنا في المرة الماضية فقد كذبت على معلمي ونجوت بنفسي من العقاب ، قل للمعلم بأنك كنت ليلة أمس مريضا ولم تستطع كتابة الموضوع فيصدقك المعلم وتنجو من العقاب .

وعندما رن الجرس معلنا بدء الدراسة ودخل التلاميذ إلى صفوفهم قال المعلم : جهزوا دفاتركم لكي أرى من منكم عمل واجبة ؟ وأخذ المعلم يدور بين التلاميذ وعندما وصل الي حيث يجلس حسن لم ير دفتره فسأله : أين دفترك يا حسن ؟ تردد حسن قبل أن يجيب وتذكر أنه عاهد نفسه وامه علي قول الصدق فقال لمعلمه : اسف يا معلمي، فقد نسيت كتابة الموضوع .

اعجب المعلم بشجاعة حسن وقوله الصدق وقال له : لماذا لم تكذب مع انك تعرف أن كلامك هذا يعرضك للعقاب ؟ قال حسن : لأنني عاهدت امي علي الصدق، سر المعلم لصراحة حسن وطلب من زملائه ان يصفقوا له لشجاعته في قول الصدق ولاحترامه لأمه وتنفيذه عهده لها ثم اعفاه من العقوبة .


لوط عليه السلام من أنبياء الله وقصته كامله

هنا

قصة لوط عليه السلام



في قرية اسمها (ادوم) على البحر الميت في فلسطين عاش قوم لوط عليه السلام. حياة طيبة هانئة وبعد مدة من الزمان شاعت بينهم الفاحشة فأرسل الله اليهم لوطا عليه السلام لينذرهم وينصحهم ويحذرهم من سوء عملهم. أمن بلوط عدد قليل ابتعدوا عن عمل الفواحش والمنكرات بينما أصرت اكثرية القوم على عمل الفاحشة وارتكاب المعاصي وتمادوا في غيهم فاستحق عليهم غضب الله سبحانه وتعالى وفي هذا بحدثنا القرأن الكريم (ولوطا اذ قال لقومه أتأتون الفاحشة ماسبقكم بها من أحد من العالمين. إنكم لتأتون الرجال شهوة من دون النساء بل انتم قوم مسرفون) الأعراف 80 – 81 .

وقد بلغت المعاصي يقوم لوط أنهم حاولوا الاعتداء علي ضيوف لوط عليه السلام دون أن يدروا بأن هؤلاء الضيوف هم ملائكة الله !! ورغم كل ذلك لم ييأس لوط عليه السلام من هداية قوم الي طريق الصراب والحق والرشاد وكان كلما ضاق عليه الامر أوي الي الله سبحانه وتعالي طالباً منه العون والقوة حتي بلغ الامر بلوط عليه السلام انه ناشد قومه المروءة والاخوة والامانة حتي يتركوا المعاصي والفواحش واخبرهم بانه إنما يعمل ذلك لصالحهم ولا يريد منهم اجرا إنما اجره على الله سبحانه الذي ارسله اليهم لكنهم استمروا على عنادهم وكفرهم وتكذيبهم قال تعالى: ( اذ قال لهم اخوهم لوط ألا تتقون إني لكم رسول امین، فاتقوا الله واطيعون وما اسألكم عليه من أجر أن أجري الا على رب العالمين) سورة الشعراء . واخيرا وامام إصرارهم على المعاصي هددوا لوطا عليه السلام هو ومن أمن معه بالطرد من القرية ( قالوا لئن لم تنته با لوط لتكونن من المخرجين) .

لم يخف لوط عليه السلام من تهديد قومه له واستمر على دعوته على الرغم من أن زوجته انضمت إلى معسكر الكفر والضلال فكان دورها دور المخبر السري الذي يدل القوم على مكان النبي حتى يؤذوه ويعرفوا تحركاته وتحركات من معه.. قرر لوط عليه السلام بعد أن ازدادت الضغوط عليه أن يهاجر إلى الله سبحانه وتعالى راجيا منه النجاة من الهلاك الذي سيصيب قومه يقول تعالى مخبرا عن نبيه لوط (قال اني لعملكم من القالين، رب نجني واهلي مما يعملون. فنجيناه واهله أجمعين الا عجوزا في الغابرين) الشعراء 168-171 .

وهكذا عندما حانت ساعة العقاب ارسل الله سبحانه وتعالى ملائكته لاهلاك اهل القرية وقبل ان ينفذوا ما أمرهم الله به طلبوا من لوط عليه السلام ومن أمن معه الخروج قال تعالى : (قالوا يا لوط إنا رسل ربك لن يصلوا اليك فأسر بأهلك بقطع من الليل ولا يلتفت منكم احد الا امرأتك إنه مصيبها ما أصابهم آن موعدهم الصبح أليس الصبح بقریب) خرج المؤمنون من القرية بقيادة لوط عليه السلام اما القرية فقد دمرها الله سبحانه وتعالى وجعل عاليها سافلها وقذفها بالحجارة المحماة بالنار لأنها من سجيل جهنم قال تعالى: (فلما جاء أمرنا جعلنا عاليها سافلها وأمطرنا عليها حجارة من سجيل منضود مسومة عند ربك وما هي من الظالمين ببعید) هود 81 – 83 .

قصة سيدنا ابراهيم مع النمرود

هنا

 

لكل ظالم نهاية قصة سيدنا ابراهيم مع النمرود

 

 


عندما واجه نبي الله إبراهيم الخليل عليه السلام، الطاغية النمرود الذي كان يدعي الربوبية من دون الله ويحكم الناس بالسيف والنار، قال لنفسه – سأحاججة في ربوبيته أمام هذا الجمع الهائل من الناس لتكون الفائدة أعم والنصح أرشد، عسى الله أن يهديه إلى صراطه ويهدي أمنه به.

قام إبراهيم الخليل ودعا الملك المتكبر إلى عبادة الله بأحسن عبارة وأرق تنبيه مذكرا إياه بعظمه الله وقدرته ومشيئته في هذه الدنيا، ونعمه الفياضة على خلقه … فاكفهر وجه الملك واربد وأرغی وازهد ، ثم قال: – كيف تجرؤ یا فتى على هذا الكلام في حضرة إلهك النمرود؟ ألا تخشى نقمتي وعذابي؟… ألا تخشی … فقاطعه الخليل برباطة جأش وثبات فؤاد : – أنت عبد من عباد الله، وليس لك الحق في ادعاء الألوهية .

قال النمرود : – بل أنا ربك ورب آبائك ورب الناس أجمعين فأجابه نبي الله إبراهيم – ويلك يا نمرود.. إن ربي وربك ورب الناس الذي يحيي ويميت هو الله قال النمرود :- وأنا أحيي وأميت، وهاك البرهان على قدرتي وجبروتي… وأشار إلى رجلين كانا في القاعة أمامه، فاقتربا منه زاحفين مرتعدین لا تكاد تحملهما قدماهما من الخوف. فقال العتي الجبار: – سامر بقتل هذا فأميته، وأعفو عن ذاك فأحييه… بالجلاد : اقطع رأس هذا الرجل … وأشار إلى الثاني أن أذهب فقد منحتك الحياة.

ابتسم الخليل من غرور هذا الملك وجهله، ومن تفكيره الهش الأعوج، ثم قال له بعزة المؤمن الواثق من ربه – فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من صعق الملك وبهت ولجم لسانه ولم يحر جوابا… فبهت الذي كفره . لكن النمرود ازداد عتيا وظلمة لنفسه ولقومه، ولم يأبه بدعوة الخليل إبراهيم، بل أمعن في الكفر والطغيان ، متمردا على الحق ورسوله الأمين .

ولكن الله يمهل ولا يهمل فقد أرسل له رسوله الكريم لينذره ويدعوه إلى الدين الحق، ولكنه أصم أذنيه عن سماع الحق، فحق عليه غضب أهله وعذابه فأرسل إليه وإلى جيشه الكبير ذبابة غطى السماء وحجب نور الشمس، وسلطها على الكفرة الفجرة فأكلت لحومهم ومصت دماءهم وتركتهم عظامأ نذرة فالذباب الصغير الضعيف قتل جيشا ضخما قويا بقدرة الله وعظمته.. أما النمرود المتكبر فقد دخلت بعوضة صغيرة في أنفه وراحت تعيث فيه الفساد ولم يستطع الاطباء والناس كافة إخراجها فكان النمرود يضرب انفه تارة ورأسه تارة بالعصي الغليظة كي تخرج هذه البعوضة، او تتوقف عن نشاطها وعبثها في انفه ولكن دون جدوي .. واستمرت حياة النمرود هكذا يضرب رأسه بالمرازب تعذيباً له ونكاية ونذيراً بالعذاب العظيم في الحياة الآخرة حتي أهلكه الله .

 

المدينة المقدسة واصحاب الفيل

هنا

المدينة المقدسة واصحاب الفيل

 

 


كانت مدينة مكة تحظي بمكانة رفيعة في نفوس العرب منذ قديم الزمان وسالف العصر والأوان، وقد شيد الكعبة فيها سيدنا ابراهيم أبو الأنبياء وولده اسماعيل ليلتقي حولها الحجاج في كل عام وكان أبرهة الأشرم ، ملك الحبشة قد أغار على بلاد اليمن وملكها ، وضمها الى بلاده وأقام فيها بيتا للعبادة جلب له فاخر الأتات والزينة والزخرفة ليصرف أهل اليمن عن الذهاب الى مكة و الطواف حول الكعبة و البيت العتيق ولما لم ينجح ، أبرهة في منع الحجاج عن الذهاب الى مكة في كل سنة ، عزم على الذهاب اليها ومعه جيش كبير ليهدم الكعبة حتى لا يجد الحجاج سبيلاً للذهاب اليها بعد ذلك .

وصل جيش أبرهة الى مدينة الطائف ، ووجد فيها بيتا للعبادة ظنه الكعبة ، ولكن اشراف المدينة أفهموه ان مدينتهم ليست هي التي يقصدها ، وان بیت العبادة الذي راد ليس هو الكعبة ، و أرسلوا معه من يذهب به الى مكة حيث تقوم فيها الكعبة التي يريد هدمها  . وحينما بلغ أبرهة وجيشه مدينة مكة استولى على ما وجده من الابل والأغنام التي كانت ترعى في خارجها ومن بينها مائة بعير العبد المطلب بن هاشم جد النبي محمد صلوات الله عليه ، وكان ذلك قبل میلاد النبي صلى الله عليه وسلم .

انزعج أهل مكة ، وعزمت قبائل قريش على أن تخرج الى أبرهة وتقاتل جيشه حتی تخرجه من بلادها وتبعده عن مدينتهم المقدسة وكعبتهم التي يعتزون بها غایة الاعتزاز لكن أشراف قريش أدركوا أنهم لا قدرة لهم على محاربة جيش أبرهة و أخذوا يتشاورون فيما بينهم كما يجب أن يفعلوه ، وفي أثناء ذلك ، جاء رسول من عند أبرهة يريد أن يقابل السيد مكة ، فذهبوا به الي عبد المطلب حيث أبلغه أن ملك الحبشة لم يات الى مكة لمحاربة أهلها ، وانما جاء ليهدم الكعبة دون إراقة أية نقطة من الدماء .

وقال عبد المطلب لرسول ملك الحبشة ان العرب أيضا لايريدون الحرب ، ولا يرضون بهدم الكعبة ، وطلب من الرسول أن يذهب معه ليقابل ملك الحبشة .. وذهب عبد المطلب ومعه عدد من أبنائه وبعض كبراء مكة حتى بلغوا معسكر جيش الحبشة ، وكانت دهشتهم كبيرة حين رأوا أعدادا كبيرة من الفيلة الضخمة الأجسام تحيط بالمعسكر الكبير .

أكرم أبرهة عبد المطلب ومن معه ، ورد له كل ما استولى عليه من الإبل والأغنام ، عندها طلب عبد المطلب من أبرهة أن يعود الى بلده ولا يفكر في هدم كعبة العرب المقدسة . لكن أبرهة ملك الحبشة رفض أن يخرج من مكة قبل أن يهدد كمية العرب و عاد عبد المطلب الى أهل مكة ، فنصح الناس أن يخرجوا منها الى شعاب الجبل حتى لا يد همهم أبرهة وجيشه حين يدخلون البلد الحرام لهدم البيت العتيق وتحرك أبرهة وجيشة يقصدون الكعبة لهدمها ، وقبل أن يصلوا الى عتباتها .

ارسل الله تعالي طيراً مع كل طائر منها ثلاثة احجار صغيرة امثال الحمص والعدس لا يصيب منهم أحدا إلا هلك وكان وباء الجدري قد تفشى في الجيش وبدا يفتك برجاله فتكا ذریعا ، و أخذوا يتساقطون كما تتساقط أوراق الشجر الجافة وهرب من جيش أبرهة من استطاع أن يهرب حيث ماتوا في طريق عودتهم الى بلدهم وما أن وصل أبرهة الى مدينة صنعاء باليمن ، حتى انتقلت عدوى المرض إليه ولم يلبث الا يوما أو بعض يوم حتى مات بدوره ولحق بمن مات من رجال جيشه وسلمت المدينة المقدسة . وسلم بينها العتيق من شر أبرهة ،، وسلمت كعبتها المكرمة … وسلم أهل مكة من شرور تلك الغزوة الحمقاء وذكر الله العلي القدير تلك الحادثة في قرانه بعد ظهور الإسلام العظيم

قال تعالي : أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ (1) أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ (2) وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ (3) تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ (4) فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ (5) سورة الفيل .



 

قصة حبيب النجار من قصص القرآن الكريم

هنا

قصة حبيب النجار

 

 


أحب عيسى عليه السلام أن ينشر دعوته، وان يدعو الناس خارج فلسطين إلى عبادة الله وحده لا شريك له ، فأرسل اثنين من حواريه إلى مدينة في شمال بلاد الشام تسمى – أنطاكية، واسم هذين الرسولين – صادق و صدوق ،توجه الداعيان الى الشمال يقطعان السهول الخضراء، ويصعدان الجبال الشاهقة، ويتحملان عثاء السفر، وهما راضیان بذلك لأنهما ينفذان أمر رسول الله عيسى عليه السلام ولأن تعبهما في سبيل الله .

ولما وصلا الى مشارف – أنطاكية – وجدا رجلا مسكينا يدعي .. حبيب النجار – يرعى غنيمات له، وقد أصابه مرض جلدي يسمى الجذام… شوه هذا المرض منظره، وأزعجه، ولذا اعتزل الناس في كهف بعيد، وأخذ يعبد صنما له ويدعوه بحرارة راجيا أن يعافيه ويشفيه ومرت الشهور والأعوام و – حبيب – يدعو صنمه ولكن دون فائدة.. فمن أين للحجر أن يسمع؟!.. ومن أين له أن يستجيب الدعاء؟؟ ألقي – صادق – و – صدوق التحية على – حسين النجار – فرد عليهما، وقد أعجب بتحيتهما ودعاهما للجلوس ثم قام وحلب غنيماته وقدم لهما الحليب وزاد عجبه حين بدا شرابهما باسم الله وختماه بالحمد لله فسألهما ومن هذا الاله الذي تشكرانه وتحمدانه، فأجاب صادق بكلام هادئ يفيض صدقاً وعذوبة: انه الله خالق السماء والارض وخالق البشر، فقال حبيب وهل من علامة تدل علي هذا الإله ؟ قال صادق : نعم إنني ادعو الله ان يعافيك من هذا المرض الذي أصابك .

فرح – حبيب – وقال: – أصحيح أن ربكما يستطيع ان يشفيني من مرضي؟ هل يعيد الي جلدي جميلا كما كان؟ لكما علي وعد صادق إذا حدث ذلك أن أومن به، وألا أشرك به شيئا. مسح – صادق – على جلد – حبيب – وأخذ يدعو الله بصدق وخشوع وبإذن الله لم تمر ساعة إلا وأذهب الله المرض عن جلد – حبيب – فعاد جميلا حسنا، فنظر إليه – حبيب – وكاد يطير من الفرح ثم قال: – اشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن الله قادر يستجب الدعاء وانطلق حبيب الي الصنم الذي عبده سنين طويلة دون فائدة واخذ يكسره ويحطمه .

تابع الرسولان الداعيان طريقهما الي انطاكية لأداء المهممة التي اتيا من اجلها وكان في تلك المدينة ملك ظالم غضب عليهما حين سمع أنهما يدعوان الى دين جديد .. فلم يسمع لقولهما، ولم يتأثر بما يبديانه من شفاء المرضى بإذن الله فقرر قتلهما، وعلم عیسی عليه السلام بما عزم عليه الملك الظالم فأرسل داعية ثالثا يسمی – شمعون – حتى يساعد صاحبيه ولكن الملك لم يرجع عن كفره وقراره، فلم يستطع – حبيب النجار – أن يصبر على هذا الملك وجاء من خارج المدينة ليدافع عن اخوانه الذين احبهم في الله وكانوا سببا في شفائه من مرضه .

ولما دخل على الملك قال: – یاقوم انكم تعلمون بمرضي، وتعرفون انني عبدت الصنم سنين طويلة ولكنه لم يشفني من مرضي.. لقد اشفاني رب هؤلاء الرسل، فكيف تقتلونهم، وهم لا يطلبون منكم ما ولا أجرأ ولا مصلحة دنيوية؟؟ ياقوم… اسمعوا نصيحتي وأتبعوا هؤلاء الرسل الصادقين .. فما كان من الملك الا ان اشار الى رجاله فهجموا على – حبيب النجار – وقتلوه ثم هجموا علي الرسل الثلاثة فأزهقوا ارواحهم الطاهرة ولم يترك الله نصرة عباده الصالحين فأرسل جبريل عليه السلام فصاح صيحة واحدة صعقت الملك واعوانه وجعلتهم عبرة لمن يعتبر .




 

النسخ في الحديث النبوي

هنا

دعوى النسخ في الحديث النبوي






دعوى النسخ كاسمها دعوى، تظل مفتقرة إلى إثبات ودليل، بالطرق التي يثبت بها النسخ، كالنص النبوي على النسخ، وتصريح الصحابي، والإجماع على القول بالنسخ، وأما ادعاء النسخ لمجرد التعارض فغير مقبول.


ومن المشتهر بين الأصوليين والفقهاء أن: (النسخ لا يثبت بالاحتمال) وأنه: (لا يصار إلى النسخ إلا بعد تعذر الجمع)، وأن (إعمال الدليلين مقدم على إهمال أحدهما)، و (طريق الجمع يكتفى فيها بأدنى مناسبة) وذلك لأن الجمع طريق لإعمال الأدلة.

فالأحاديث التي ادعي فيها النسخ مع إمكان الجمع بينها كثيرة، نذكر أمثلة منها:

المثال الأول: ادعاء النسخ في حديث (وإذا صلى جالسا فصلوا جلوسا أجمعون)

 

وأصله في الصحيحين عن عائشة أم المؤمنين أنها قالت: صلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في بيته وهو شاك فصلى جالسا وصلى وراءه قوم قياما فأشار إليهم أن اجلسوا فلما انصرف قال: «إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا ركع فاركعوا وإذا رفع فارفعوا وإذا صلى جالسا فصلوا جلوسا»

ذهب سفيان الثوري وابن المبارك وأبو حنيفة والشافعي إلى أن الحديث السابق منسوخ بحديث عائشة في الصحيحين أيضا, وهو أنه: صلى في مرضه الذي توفي فيه قاعدا, والناس خلفه قياما.

قال الحافظ ابن حجر: وأنكر أحمد نسخ الأمر المذكور بذلك وجمع بين الحديثين بتنزيلهما على حالتين:
إحداهما: إذا ابتدأ الإمام الراتب الصلاة قاعدا لمرض يرجى برؤه فحينئذ يصلون خلفه قعودا.
ثانيتهما: إذا ابتدأ الإمام الراتب قائما لزم المأمومين أن يصلوا خلفه قياما سواء طرأ ما يقتضي صلاة إمامهم قاعدا أم لا كما في الأحاديث التي في مرض موت النبي صلى الله عليه وسلم فإن تقريره لهم على القيام دل على أنه لا يلزمهم الجلوس في تلك الحالة لأن أبا بكر ابتدأ الصلاة بهم قائما وصلوا معه قياما بخلاف الحالة الأولى فإنه صلى الله عليه وسلم ابتدأ الصلاة جالسا فلما صلوا خلفه قياما أنكر عليهم.

ثم قال: ويقوي هذا الجمع أن الأصل عدم النسخ لا سيما وهو في هذه الحالة يستلزم دعوى النسخ مرتين لأن الأصل في حكم القادر على القيام أن لا يصلي قاعدا وقد نسخ إلى القعود في حق من صلى إمامه قاعدا فدعوى نسخ القعود بعد ذلك تقتضي وقوع النسخ مرتين وهو بعيد.

قال ابن رجب معلقاً: كان الإمام أحمد يتورع عَن إطلاق النسخ؛ لأن إبطال الأحكام الثابتة بمجرد الاحتمالات مَعَ إمكان الجمع بينها وبين مَا يدعى معرضها غير جائز، وإذا أمكن الجمع بينها والعمل بِهَا كلها وجب ذَلِكَ، ولم يجز دعوى النسخ مَعَهُ.
 
المثال الثاني: ادعاء النسخ في حديث (القيام للجنازة).

ثبت قيام النبي صلى الله عليه وسلم للجنازة إذا مرت، ثم ترك القيام كما في حديث علي «أنه صلى الله عليه وسلم قام للجنازة ثم قعد» أخرجه مسلم.
قال القاضي عياض: ذهب جمع من السلف إلى أن الأمر بالقيام منسوخ بحديث علي.
وقال النووي: قال المتولي من أصحابنا أنه مستحب وهذا هو المختار، فيكون الأمر به للندب والقعود بيانا للجواز، ولا يصح دعوى النسخ في مثل هذا لأن النسخ إنما يكون إذا تعذر الجمع بين الأحاديث ولم يتعذر والله أعلم

وقال بن حزم: قعوده -صلى الله عليه وسلم- بعد أمره بالقيام يدل على أن الأمر للندب ولا يجوز أن يكون نسخا لأن النسخ لا يكون إلا بنهي أو بترك معه نهي.
 
المثال الثالث: ادعاء النسخ في حديث (البول قائما).

ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه بال قائما عن حذيفة «أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى سباطة قوم فبال قائما» رواه البخاري
وقد ادعى بعضهم نسخ جواز البول قائما بدليل حديث أبي هريرة: «نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يبول الرَّجل قائمًا» رواه البيهقي وابن ماجة.

وقد أجاب ابن الجوزي على القول بالنسخ بجوابين:
الأول: ضعف الأحاديث الواردة في النهي.
والثاني: على فرض صحة الأحاديث فيحمل النهي عنه لئلا يعود رشاشه على الإنسان.
وأما قول عائشة (من حدثكم أنه كان يبول قائما فلا تصدقوه ما كان يبول إلا قاعدا) فقد أجاب عنه ابن حجر بأنه مستند إلى علمها فيحمل على ما وقع منه في البيوت وأما في غير البيوت فلم تطلع هي عليه وقد حفظه حذيفة وهو من كبار الصحابة.
 
المثال الرابع: دعوى النسخ في حديث (الصوم في السفر)

فقالوا: إن إفطار النبي بعد صومه في السفر، وأمره أصحابه بالفطر دليل على أن الصوم في السفر منسوخ، قال بدر الدين العيني في الرد على دعوى النسخ هنا: لا نسلِّم صحة دعوى النسخ، إذ لا دليل عليه، بل الدليل يدل على أن الصوم في السفر بعد إفطار النبي - عليه السلام - فيه مباح، وذلك قول أبي سعيد الخدري في حديثه: «ثم لقد رأيتني أصوم مع رسول الله - عليه السلام - قبل ذلك وبعد ذلك».

قوله: "بعد ذلك" يدل على أنه كان يصوم مع النبي - عليه السلام - بعده إفطاره - عليه السلام - في السفر وأمره الناسَ بذلك؛ فدل على أن حكم الصوم في السفر باقٍ، وأنه غير منسوخ.

المثال الخامس: دعوى النسخ في أحاديث (قطع الصلاة بمرور المرأة والحمار والكلب الأسود).

ورد ما يدل على أن الصلاة يقطعها ثلاثة أشياء إذا مرت بين يدي المصلي وذلك في حديث أبي هريرة قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- «يقطع الصلاة المرأة والحمار والكلب، ويقي ذلك مثلُ مؤخرة الرَّحْل».
وورد ما ينفي ذلك عن مسروق عن عائشة أنه ذكر عندها ما يقطع الصلاة فقالوا: يقطعها الكلب والحمار والمرأة، قالت: «لقد جعلتمونا كلابا، لقد رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يصلي وإني لبينه وبين القبلة وأنا مضطجعة على السرير فتكون لي الحاجة فأكره أن أستقبله فأنسل انسلالا». رواه البخاري.

فادعى بعض الفقهاء نسخ الأول بالثاني، ولم يرتض ذلك أكثر الفقهاء، وآثروا الجمع على النسخ، فحملوا الحديث الدال على القطع على قطع الخشوع، وليس بطلان الصلاة،  قال النووي: وأما ما يدعيه أصحابنا وغيرهم من النسخ فليس بمقبول إذ لا دليل عليه ولا يلزم من كون حديث ابن عباس في حجة الوداع وهى في آخر الامران يكون ناسخا، إذ يمكن كون أحاديث القطع بعده وقد علم وتقرر في الأصول أن مثل هذا لا يكون ناسخا مع أنه لو احتمل النسخ لكان الجمع بين الأحاديث مقدما عليه إذ ليس فيه رد شئ منها وهذه أيضا قاعدة معروفة والله أعلم.

المثال السادس: دعوى النسخ في مشروعية صلاة الركعتين قبل صلاة المغرب

فقد روى أبو داود عن عبد الله المزني قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- «صلوا قبل المغرب ركعتين، ثم قال: صلوا قبل المغرب ركعتين لمن شاء». خشية أن يتخذها الناس سنة

قالوا: إنما كان ذلك بداية الأمر ليبين لهم جوازها بعد أن نهاهم عن الصلاة بعد العصر، ثم نسخ بتركه، والجواب عليهم: بأن دعوى النسخ لا تثبت بمثل هذا الاحتمال، وما نقل عن الخلفاء الأربعة وغيرهم من أنهم كانوا لا يصلونها فمنقطع الرواية، ولو ثبت لم يكن فيه دليل على النسخ ولا الكراهة.

وقد ثبت عن كثير من الصحابة المواظبة عليها بأسانيد صحيحة ذكرها الحافظ في فتح الباري.

المثال السابع: دعوى النسخ في (وجوب قطع الخفيين للمحرم إن لم يجد نعلين).

فقد ورد في ذلك حديثان الأول عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «من لم يجد نعلين فليلبس خفين وليقطعهما أسفل من الكعبين». رواه البخاري
والحديث الثاني: عن جابر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من لم يجد نعلين فليلبس خفين». رواه مسلم
 
فقد قال الإمام أحمد بأنه لا يجب قطعهما، لأن حديث ابن عمر في القطع كان في المدينة، وحديث جابر في عرفة ولو كان واجبا لبينه في ذلك الجمع العظيم.

وأجيب بمنع دعوى النسخ، لأن الروايتين صحيحتين ويمكن حمل حديث جابر المجرد عن اشتراط القطع على رواية ابن عمر التي فيها اشتراط القطع، وكون جابر لم يذكرها محمول على نسيانه لها أو لم يذكرها الرواة عنه كما أجاب به الشافعي.
وإنما يكثر ادعاء النسخ هذا عند بعض المذاهب التي تعتبر الزيادة على النص نسخا، فتخصيص العام نسخ، وكذلك تقييد المطلق، وهي مسألة أصولية مشهورة.

قال شيخ الإسلام عن أحد تلك الأحاديث: «والمدعون للنسخ ليس معهم حجة بالنسخ، لا من كتاب ولا سنة، وهذا شأن كثير ممن يخالف النصوص الصحيحة والسنة الثابتة بلا حجة، إلا مجرد دعوى النسخ، وإذا طولب بالناسخ، لم يكن معه حجة لبعض النصوص توهمه ترك العمل. إلا أن مذهب طائفته ترك العمل بها إجماع، والإجماع دليل على النسخ. ولا ريب أنه إذا ثبت الإجماع كان ذلك دليلاً على أنه منسوخ، فإن الأمة لا تجتمع على ضلالة. ولكن لا يُعرف إجماع على ترك نص، إلا وقد عُرِفَ النص الناسخ له. ولهذا كان أكثر من يدعي نسخ النصوص بما يدعيه من الإجماع، إذا حقق الأمر عليه، لم يكن الإجماع الذي ادعاه صحيحاً. بل غايته أنه لم يعرف فيه نزاعاً، ثم من ذلك ما يكون أكثر أهل العلم على خلاف قول أصحابه، ولكن هو نفسه لم يعرف أقوال العلماء».

 


وصف دقيق للصفات الخَلقية النبي صلى الله عليه وسلم

هنا

الصفات الخَلقية النبي صلى الله عليه وسلم 



فقد وصفت لنا كتب السيرة والحديث صفات النبي صلى الله عليه وسلم الخَلقية والخُلقية... ومن ذلك شعر جسده، ولم نقف -فيما اطلعنا عليه- على من تحدث عن شعر قدميه الشريفتين، وإن كانوا قد وصفوا قدميه صفة دقيقة حتى كأنما نراها رأي العين، ففي كتاب السيرة النبوية لابن حبان، ومعجم الطبراني، والبداية والنهاية لابن كثير وغيرهم في وصف قدمي النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان أخمص القدمين، يعني أن قدمه كان ضامراً يرتفع باطنه عن الأرض، ويتجافى عنها عند وضعه عليها.... وأنه كان مسيح القدمين، يعني أنهما متساويان ليس في ظهورهما تكسر، ولهذا ينبو عنهما الماء عند نزوله عليهما.


كما وصفوه شعر رأسه ولحيته وحاجبيه وأنه موصول ما بين اللبة (الصدر) والسرة بشعر يجري كالخيط.... وأنه أشعر الذراعين والمنكبين وأعالي الصدر.. ولم يذكروا شيئاً عن شعر الرجلين. 


ولعل من المفيد أن ننقل لك ما وصفه به هند بن أبي هالة التميمي للحسن بن علي رضي الله عنهما حين سأله عن وصف النبي صلى الله عليه وسلم -وكان وصافاً-، فقال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم فخما مفخما يتلألأ وجهه تلألؤ القمر ليلة البدر، أطول من المربوع، وأقصر من المشذب، عظيم الهامة، رجل الشعر إن تفرقت عقيصته فرق، وإلا فلا يتجاوز شعره شحمة أذنيه إذا هو وفره، أزهر اللون، واسع الجبين، أزج الحواجب سوابغ في غير قرن، بينهما عرق يدره الغضب، أقنى العرين، له نور يعلوه يحسبه من يتأمله أشم، كثّ اللحية، سهل الخدين ضليع الفم أشنب مفلج الأسنان، دقيق المسربة، كأن عنقه جيد دمية في صفاء الفضة، معتدل الخلق، بادن متماسك سواء البطن والصدر، عريض الصدر، بعيد ما بين المنكبين، ضخم الكراديس، أنور المتجرد، موصول ما بين اللبة والسرة بشعر يجري كالخيط، عاري الثديين والبطن مما سوى ذلك، أشعر الذراعين والمنكبين وأعالي الصدر، طويل الزندين، رحب الراحة، سبط القصب، شثن الكفين والقدمين، سائل الأطراف، خمصان الأخمصين مسيح القدمين ينبو عنهما الماء، إذا زال زال قلعا، يخطو تكفيا ويمشي هونا، ذريع المشية إذا مشى كأنما ينحط من صبب، وإذا التفت التفت جميعاً، خافض الطرف نظره إلى الأرض أطول من نظره إلى السماء، جل نظره الملاحظة، يسوق أصحابه، يبدر من لقي بالسلام...

ثم وصف له منطقه... ودخوله.. وخروجه... ومجلسه.. وصفا دقيقاً، والحديث وإن كان ضعيفاً بهذا اللفظ إلا أن له أصلا في الصحيحين وغيرهما، وكانوا يتساهلون في نقل السير والأخبار.


والحاصل أن النبي صلى الله عليه وسلم حظي من أتباعه بما لم يحظ به غيره من الأنبياء والقادة والزعماء، فقد نقلوا عنه شريعته ودعوته.... كما نقلوا عنه كل جزء من جزئيات حياته وخصائصه، وذلك كله دليل على حبهم له وتأسيهم به صلى الله عليه وسلم. 
والله أعلم.

 

محمد القائد العسكري مقتطفات رائعة من حياة رسول الله

هنا

محمد القائد العسكري مقتطفات رائعة من حياة رسول الله واقوال مفكرين غير مسلمين عنه

 

محمد القائد العسكري

 

 

 

لم تعرف البشرية قائداً فذاً وخبيراً حربياً محنكاً مثل رسول الله صلي الله عليه وسلم وهذه شهادة لا تنطلق من مجرد حبنا رسول الله صلي الله عليه وسلم فقط وإنما ذلك ما سجله التاريخ وما شهد به الأعداء .. فقد نزل الوحي علي رسول الله صلي الله عليه وسلم والأرض كلها تموج بالكفر وتعج بالفساد وما هي إلا سنوات حتي كون النبي صلي الله عليه وسلم قاعدة صلبة قام علي أكتافها عبء بناء الدولة الاسلامية والمحافظة علي هذا البناء الوليد .. ثم هاجر صلي الله عليه وسلم بعدد قليل جداً اذا قورن بالمدة التي قضاها النبي صلي الله عليه وسلم في مكة ليدخل مكة فاتحاً بعد الهجرة بثماني سنوات بجيش قوامه عشرة آلاف مقاتل، ثم تدين جزيرة العرب كلها للإسلام ليجتمع للنبي صلي الله عليه وسلم في حجة الوداع مائة ألف مسلم .

هل رأيتم في التاريخ كله من بنى دولة عظيمة البناء متينة الأساس عمادها العدل والشورى والمساواة في هذه المدة الوجيرة ؟ ثم إن النبي صلي الله عليه وسلم كما قلنا ربى رجالاً فتحوا الدنيا من بعده، فسعد بن ابي وقاص وابو عبيدة بن الجراح وخالد بن الوليد وعمرو بن العاص وغيرهم الكثير والكثير من قادة الجهاد هم جميعاً ثمرة التربية الجهادية التي ربى النبي صلي الله عليه وسلم المسلمين عليها، وكان النبي قد أعطاهم الفرصة في حياتهم لإظهار مواهبهم الحربية، وذلك بأعطائهم القيادة في البعوث والسرايا ثم متابعتهم فيما فعلوه وتصويب الاخطاء التي قد يقعون فيها .

لقد كان النبي صلي الله عليه وسلم خير من يكتشف مواهف جنوده وخير من يوظف الطاقات بأن يجعل الرجل المناسب في المكان المناسب وهذا الامر لم يكن وحياً يوحى لرسول الله وانما هي البرة والذكاء العسكري والشواهد علي ذلك اكثر من أن تحصر في سيرته العطره، ثم إن الاعداء قد شهدوا لرسول الله بما كان له من فضل علي هذه البشرية ومدي الحنكة والخبرة والذكاء التي كان يتمتع بها صلي الله عليه وسلم، فهذا برناردشو يقول : لو كان محمد حياً لحل مشاكل البشرية وهو يشرب فنجاناً من القهوة، وهذا مفكر امريكي آخر اسمه مايكل هارت ألف كتاباً اسمه العظماء فما وسعه وهو غير المسلم إلا ان يجعل الاول محمداً صلي الله عليه وسلم لما كان له من عظيم التأثير علي البشرية .

واذا كانت البشرية اليوم تتغنى بأمجاد هتلر وبطولات موسوليني وفتوحات نابليون فذلك لجهلها بأعظم قائد عرفته البشرية وهو محمد صلي الله عليه وسلم ، لا يسعني إلا ان اردد كلمة استاذنا الجليل فضيلة الشيخ محمد الغزالي رحمه الله وهو يقول : ” إنني معجب أشد الإعجاب بنبى الإسلام محمد صلي الله عليه وسلم وبتربيته لأصحابه ” .



قصة سيدنا إسحاق عليه السلام

هنا

إسحاق عليه السلام

 

 

كان سيدنا ابراهيم عليه السلام يجلس في خيمته حين مر به ثلاثة من الرجال الأغراب، وحين حاول اكرامهم وإطعامهم امتنعوا عن مد ايديهم الي الطعام مما أخاف نبي الله منهم، لكنهم طمأنوه وعرفوه بأنهم ملائكة من السماء مرسلون الي قوم لوط لعقابهم نتيجة لكفرهم بالله سبحانه وتعالي، وكانت السيدة سارة زوجة سيدنا إبراهيم عليه السم تقف بباب الخيمة منصتة للضيوف حينما بشروها بطفلها الأول والوحيد .

ولأن السيدة سارة كانت قد كبرت في السن كثيراً وكذلك زوجها فقد استغربت من هذه البشري، لكن رسل الله قالوا لها ألا تستغرب من امر الله وبشروها بإسحق نبياً من الصالحين ومن بعد إسحاق يعقوب عليهما السلام، وهذا ما كان من أمر الرسل الذين مضوا لتنفيذ أمر ربهم في قوم لوط، وبقيت السيدة سارة منتظرة تحقيق البشري بسعادة كبيرة .

وكانت فرحة سيدنا إبراهيم عليه السلام كبيرة بولادة ابنه إسحاق الذي عوضه عن بعد ابنه اسماعيل عنه، وكذلك كانت فرحة زوجته سارة، واهتم سيدنا إبراهيم بولده اهتماماً كبيراً وغمره بكل حبه ورعايته وكذلك فعلت امه سارة وخاصة انها رزقت به بعد انتظار طويل .

كبر إسحاق عليه السلام وهو ينهل العلم والمعرفة من ابيه ويتزود منه بالوصايا الحميدة ويحظي منه بالتربية الصالحة، حتي نشأ نبياً جديراً لأمته بعد ابيه، وعندما مات سيدنا ابراهيم عليه السلام استلم ابنه اسحاق الرسالة من بعده وظل يبلغها الناس دون كلل وملل، وكان لسيدنا إسحق ولدان توأمان، كان الاكبر يدعي العيص والاصغر يدعي يعقوب، بقي العيص يخدم والده اسحق حتي اليوم الذي مات فيه بعد أن ادي الرسالة التي حملها اياه والده سيدنا إبراهيم صلوات الله عليهم جميعاً والي اللقاء القادم مع قصة سيدنا يعقوب عليه السلام .



 

قصة رحلة النور من معجزات رسول الله صلي الله عليه وسلم

هنا

رحلة النور

 

 

قبل عامين تقريبا من هجرة الرسول إلى المدينة المنورة، اشتد جفاء المشركين وإيذاؤهم لرسول الله  والذين آمنوا معه، فأذن لبعضهم بالهجرة سرا إلى الحبشة تارة، وإلى المدينة تارة أخرى، وأحاط بالنبي الحزن الشديد لفقده اثنين من أشد المناصرين لدعوته، فقد توفيت زوجه خديجة. رضي الله عنها. التي قال عنها الرسول 3، لقد صدقتني حين كذبني الناس، وأوتني حين طردني الناس. وأعطتني من مالها حين حرمني الناس، ورزقني الله منها الولد، ولم أرزق من غيرها ،كما توفي عمه أبو طالب على الشرك، فأثر ذلك في نفسه، وتمنى لو أن عمه نطق بالشهادتين قبل وفاته، في ظل هذه الظروف القاسية، والأحداث المؤلمة تتدخل العناية الإلهية، ويأتي الفرج من عنده سبحانه وتعالى، فيأمر الله تعالی سماواته أن تتزين لتستقبل خير البرية، وخاتم الأنبياء والمرسلين، في معجزة لم تحدث لنبي قبله، سجلها الله سبحانه في القرآن الكريم فقال: (سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصیر) الإسراء .

فقد جاء جبريل عليه السلام إلى النبي وأعلمه أنه سيذهب لزيارة ربه جل وعلا، وقد أتاه بوسيلة السفر وهي البراق والبراق دابة فوق الحمار ودون البغل، تضع حافرها عند منتهی بصرها، فركبها الرسول حتى وصل إلى بيت المقدس وصلى فيه بالأنبياء إماما، ثم عرج به إلى السموات العلا، ورحب به أهل كل سماء، وقابل في السماء الأولى أبا البشر آدم عليه السلام، وفي السماء الثانية يحيى بن زكريا وعيسى ابن مريم عليهما السلام، وفي الثالثة يوسف عليه السلام، وفي الرابعة إدريس عليه السلام، وفي الخامسة هارون عليه السلام. وفي السادسة موسى عليه السلام، وفي السابعة إبراهيم عليه السلام، ثم رفع إلى سدرة المنتهى، ثم عرج به إلى ربه سبحانه وتعالى حتى كان قاب قوسين أو أدنى، فأوحى إليه ما أوحى، وفرض عليه خمسين صلاة، ثم خففت إلى خمس صلوات في اليوم والليلة، فالصلوات الخمس خمس في العمل، وخمسون في الأجر والثواب، وكان كل ذلك بالروح والجسد معا، ولم تكن مجرد أحلام منامية، وقد رأی النبي مشاهد كثيرة في تلك الرحلة، حيث رأی الجنة وأنهارها، ورأى النار وشدة سعيرها ، وعرض عليه جبريل عليه السلام اللبن والخمر، فاختار اللبن فقال له جبريل عليه السلام، اخترت الفطرة ولو اخترت الخمر لغوت أمتك .

 

كذلك رأی نماذج الأفعال العباد ورأی مصير كل منهم، فرأى الشهداء في سبيل الله في صورة قوم يزرعون ويحصدون في آن واحد، كلما حصدوا عاد الزرع كما كان، وهو يدل على مضاعفة ثوابهم إلى يوم القيامة، كذلك رأي أكلي أموال اليتامي ظلما، وأكلي الريا، والمغتابين والزناة وتاركي الصلاة، والمضيعين للأمانات كل هؤلاء رآهم في صور بشعة وأليمة تنفر النفس من أفعالهم، وعاد من رحلته، فوجد فراشه لا يزال دافئا. ولما أصبح قص ما حدث له على قومه، فكان أول من صدقه هو أبوبكر رضي الله عنه. لذلك سمي بالصديق، وكذبه معظم الناس، وتحدوه أن يخبرهم بأمارة ما يقول، فأخبرهم أن عيرا من أهل مكة آتية من الشام وسوف يصلون في يوم كذا، وأنه دلهم على بعير ند لهم أي ضل وشرد عن القافلة، وأنه شرب ماءهم من إناء مغطى وهم نائمون. ثم ترك الاناء مغطى، وتأكد لديهم صدق ما أخبرهم به ورغم ذلك كذبوه ورموه بالجنون، وطلبوا منه شيئا من باب التعجيز، فقد قالوا له : تزعم أنك ذهبت الليلة إلى بیت المقدس، ونحن نضرب اليه أكباد الإبل شهرا فإن كان ما تقول حقا. فصف لنا بیت المقدس، وهل يمكن الإنسان أن يصف مكانا ما لم يره سوى مرة واحدة وللحظات قليلة، وكان ذلك ليلا ؟؟ ولكن الله تعالى لم يترك رسوله في هذا الموقف الحرج، فأمر جبريل. عليه السلام أن يحمل بيت المقدس على يديه ويقف أمام الرسول ، حتی يجيب على ما يسألونه، ويقول الرسول مؤكدا هذه المعجزة، لما كذبتني قريش أي في شأن الأسراء والمعراج. قمت في الحجر (أي في حجر إسماعيل عليه السلام بجوار الكعبة) فجلی الله بيت المقدس، فطفقت أخبرهم عن آياته وأنا أنظر إليه العظيم .

وبعد كل هذا هل اقتنع المشركون وأسلموا كلا لقد زاد عنادهم، وقست قلوبهم، مما ران عليها من معاص وذنوب. وهكذا فإن الإسراء والمعراج ليست معجزة واحدة، ولكنها جملة من المعجزات والأيات الدالة على مكانة الرسول عند ربه، وصدقه في البلاغ والرسالة
ونستفيد من هذه المعجزة :
  • مكانة الرسول بين سائر الأنبياء والمرسلين.
  • أهمية المسجد في الإسلام، حيث بدأت رحلة الإسراء من مسجد وانتهت إلى مسجد .
  • مكانة المسجد الأقصى في الشريعة الإسلامية، فهو أولى القبلتين، وثالث الحرمين الشريفين، ومسری الرسول ، ومهبط عيسی عليه السلام، نسأل الله تعالى أن يحرره من دنس اليهود ورجسهم، وأن يرزقنا فيه صلاة قبل الممات.
  • الترغيب في كل أعمال الخير والمحافظة على الصلوات الخمس، والترهيب من كل ما يغضب الله تعالى
  • .عناد المشركين وشدة غيظهم من الإسلام في كل زمان ومكان، رغم علمهم بأنه الدين الحق، وأن ما سواه باطل وضلال.
  • أن الضيق يتبعه الفرج، وأن الحزن والشقاء، يتبعه الفرح والسعادة .

بيت العنكبوت من آيات الله سبحانه وتعالي

هنا

بيت العنكبوت

 

 

كان عمر في المدرسة يراقب شريطاً سينمائياً عن العنكبوت كانت انثي العنكبوت تفرز مادة تتحول الي خيوط دقيقة للغاية ، دهش عمر عندما سمع معلق الشريط يقول إن المادة التي يفرزها العنكبوت تقوی کلمات تستخدم العناكب الخيوط الحريرية للامساك بفريستها إما عن طريق شبكات تبنيها بعناية أو مثلما بفعل راعي البقر وهو يستعمل حب ينتهي بحلقة تدخل رأس الحصان أو الثور كما تقوم الإناث بعزل بيوضها إذ تغلفها بهذه الخيوط الدقيقة. كذلك تستخدم العناكب هذه الخيوط التحرك. وتقفر في الهواء. فسبحان الخالق.

راح عمر يراقب باهتمام انتی عنكبوت تبني شبكة عجيبة مثل بناء ماهر، أخذ يراقب الأنثى وهي تستخدم رجلين خلفيتين لتحول المادة التي تفرزها إلى خيوط، في حين أمسكت بالخيوط الاخر بواسطة ارجلها الأخر. ها هي الأنثى قد جهزت الهيكل للبيت.

فماذا تفعل بعد ذلك تقوم الأنثی بعمل خيوط أشبه ما تكون بشعاعات دولاب. ثم تنتقل إلى مركز البناء لتغزل خيطأ لولبية حتى تصل إلى منتصف الشبكة، هنا نتحرك الأنثى بمهارة إلى طرف الشبكة لتغزل خيطا لولبيا آخر باتجاه الداخل. إنها تقوي البيت بهذا الخيط، سمع عمر المعلق يقول إن الخيط اللولبي الجديد يتميز بوجود مادة لزجة. ما سر هذه المادة»!

أمر غريب أدهش عمر وهو يراقب الأنتي تاكل الخيط اللولبي الأول. إنها تعيد تكوينه ولكن بوجود مادة لزجة أصبح البيت جاهزة لاستقبال أية حشرة. على الأنثى الآن أن تختبيء. فماذا تفعل إنها حريصة على أن تكون قريبة من بينها بواسطة خيط يصلها به. هي الآن أشبه بصيا تنتظر اهتزاز الخيط، لأن هذا يعني اهتزاز البيت.

عرف عمر الآن سر المادة اللزجة لقد التصقت ذبابة بالخيوط، تحركت الشبكة فتحرك الخيط ، تسرع الانثي نحو الذبابة فتلدغها لتسري في جسمها مادة سامة تشل حركتها ثم تغلف الانثي الذبابة بخيط حريري حتي حين وقت الغذاء .

تأمل عمر بيت العنكبوت، هو بيت واهن ضعيف وتذكر قول الحق عز وجل : وإن أون البيوت لبيت العنكبوت .. صدق الله العظيم، فسبحان الخالق مبدع هذا الكون ومسيره !

 

أين الله ؟ قصة اسلامية جميلة

هنا

أين الله ؟

 

 


جلس صديقنا يفكر، بعد لحظات قرر الذهاب الي جده .. فماذا قال له ؟ جدي .. أنا أحب الله . أنت وأبي وأمي واخوتي .. كل نا جميعا نحب الله و نحن نذكر الله كثيرا .. قل لي يا جدي .. أين الله؟قال الجد لصديقنا خالد :اليوم سنخرج يا بني في نزهة الى المزرعة على أن تعدني أن تكون دائم التأمل والتفكر في كل شيءو حولك وبإذن الله تعالى في رحلتنا سنجد الاجابة على سؤالك .

في الطريق قال الجد : ألا زلت تذكر يا بني دعاء السفر؟ – نعم أذكره .. لنردده معا يا  جدي « سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإن إلى ربنا لمنقلبون »قال الجد : سبحان الله ، كل شي عن له صانع صنعه هذه السيارة تعرف كيف  صنعت، اجاب :  نعم لقد زرت وزملائي بالمدرسة مصنع السيارات وشاهدنا الماكينات الضخمة والصناع المهرة، قال الجد : كذلك هو الكون العظيم إنه من صنع الله سبحانه خالقنا وخالق كل شئ في الوجود .

لقد وصلنا تعال يا جدي نقترب من هذا الجمل، لقد قرأت عن الجمل وعرفت قدرته الكبيرة علي الصبر في الصحراء، هل حقاً يا جدي يسمونه سفينة الصحراء ؟ – نعم يا بني لقد سخر الله الجمال لتعين الانسان علي حياة الصحراء، يقول سبحانه في سورة يس : أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُم مِّمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَامًا فَهُمْ لَهَا مَالِكُونَ (71) وَذَلَّلْنَاهَا لَهُمْ فَمِنْهَا رَكُوبُهُمْ وَمِنْهَا يَأْكُلُونَ (72) وَلَهُمْ فِيهَا مَنَافِعُ وَمَشَارِبُ ۖ أَفَلَا يَشْكُرُونَ (73) .

– أين ذهب الجمل يا جدي ؟ بعد لحظات صاح خالد آه لقد عرفت، ذهب الجمل في هذا الاتجاة ! – وكيف عرفت يا بني ؟ – من آثار اقدامه علي الرمال، انظر يا جدي ، قال الجد : إذن فقد عرفت موقع الجمل من آثار اقدامه، كثيرة هي الاشياء التي لا نراها ونعرف بوجودها مما تخلفه من آثار، فنحن يا بني عرفنا بوجود الله وعظمته وقدرته من مخلوقاته .

– يبدو أن الجمل هدم منزلاً للنمل بقدمه، انظر يا جدي كيف تحمل هذه النملة الغذاء وتنقله، إن النمل يعمل بجد وفي نظام سبحان الله . – دعانا الله سبحانه الي التأمل والتفكر في كل شئ حولنا، فلو نظرت الي مجتمع النمل وايضاً مجتمع النحل لوجدت صوراً رائعة للنظام والعمل والاجتهاد .

استفاد الانسان في حياته الكثير عندما اقترب من مخلوقات الله من حشرات وطيور وحيوان وعرف الكثير عنها .. تأمل الانسان الطيور وحركتها فابتكر الطائرة التي نركبها وتأمل الاسماك في البحر فابتكر السفن والغواصات ، قال الولد : هذه الفراشة جميلة جداً يا جدي، الوانها بديعة وخطوطها دقيقة، – نعم الله يا بني لا تحصي، ان الارض التي نعيش عليها والمجموعة الهائلة من النجوم التي تبهر النظر، عند التأمل فيها اعظم دليل علي وجود الله .

والآن يمكنك أن تدرك أن خالق السماء والارض والشمس والقمر وما عليهم من مخلوقات لابد وأنه اعظم وأكبر من كل خلقه، اننا نعرف الله في كل لحظة نري جميل خلقه وبديع صنعه فنذكره مسبحين بحمده شاكرين نعمائه، فقال الولد : نعم يا جدي لقد عرفت اليوم اين الله، إنه قريب ، قريب جداً منا .

 

قصة شعيب عليه السلام

هنا

قصة شعيب عليه السلام كما وردت في القرآن الكريم

 

stories65.blogspot.com

 

في الزمن البعيد وفي بلاد الشام وبالتحديد في دولة الأردن، عاش قوم مدين عيشة المتجبرين المستكبرين، فقد كان أهل مدين لا يعبدون الله الذي خلقهم، بل أشركوا بالله وعبدوا شجرة من دون الله، فكانوا يأتون إليها ويعبدونها ويقدمون لها القرابين ظنا منهم أنهم على صواب، ولم یكتفي أهل مدین بشرکهم بالله وکفر هم به بل کاتوا يبخسون الناس حقوقهم فإذا اشتروا من الناس أخذوا حقهم كاملا دون نقصان، بل قد يأخذون زيادة عن حقهم، وإذا باعوا للناس شيئا سرقوهم في الكیل والمیزان حتی اشتهروا بهدا الأمر بين الناس جميعا.

 

كان من أهل مدين بعض العقلاع الذين يرفضون في أنفسهم ما يفعل قومهم، ولكنهم لم يستطيعوا أن يبوحوا بهذا أو يصرحوا به لأولئك الأشرار المفسدين، ولكنهم كانوا يتمنون أن يزول هذا الفساد من بينهم، وكان فرج الله تعالى أن أرسل من أهل مدين رجلا صالحا هو شعيب عليه السلام، ففرح هؤلاء العقلاء وآمنوا به، وبدأ شعيب عليه السلام يدعو قومه إلى مكارم الأخلاق ویذکرهم بینعم الله علیهم، فقد کانوا قلق فکثرهم الله، و کانوا فقراء فأغناهم الله تعالى، فالواجب عليهم الايمان بالله وترك عبادة هذه الأشجار، وألا يظلموا الناس في الكيل والميزان، ولكنهم أصروا على كفرهم.

وبدأ قوم شعيب يستهزئون به، فقالوا له: يا شعيب إنك تخلط بين الأمور، فإن صدقناك وامنا بإلهك فما علاقة هذا بالكيل والميزان، إنه لابد من فصل العيادة عن الحياة والدين عن الدنیا، ورد عليهم شعيبا عليه السلام، إن دين الله تعالى ينظم للإنسان حياته كما ينظم له عبادته، والذي أمر بالعبادة هو الذي أمر بالعدل ورفع الظلم.. ولم يعجب كلام شعيب قومه، فقد عجزوا عن أن يغلبوه في الحجة، فلجئوا إلى أسلوب آخر فقالوا: يا شعيب أنت إنسان ضعيف بيننا فلا تظن أنك تقدر علينا، واعلم أنه لولا قومك ومن اتبعك لحفرنا لك حفرة ورجمناك فيها، فلست بعزيز عندنا.. ولكن شعيبا عليه السلام كان حليما فقال لهم: يا قوم لا تنظروا إلى رهطي وعشيرتي، ولكن انظروا إلى الله رب العالمين، فالله أعلم بما تعملون وهو لا یخفي علیه شیء من أفعالکم.

واغتاظ قوم شعيب من حلمه ورده المقنع فهم لا يستطيعون أن يردوا كلامه، فهم يسيئون إليه وهو حليم معهم فكانوا يوقفون بعض الرجال منهم أمام بيت شعيب فمن أراد أن يذهب إليه ليسمع منه ويؤمن به يمنعونهم من الوصول إليه فحذرهم شعيب عليه السلام عقاب الله وعذابه من الصد عن سبيله، ولكنهم لم يأبهوا بما كان يقول لهم.. وجلس قوم شعيب يفكرون في شيء يردون به شعيبا وما يدعو إليه، وبتفكير عميق اقترح أحدهم أن يذهبوا لشعيب عليه السلام وأن يهددوه بالطرد من بلادهم إن لم يكف عن دعوته، وذهبوا إلى شعيب عليه السلام فوجدوا المؤمنين معه. فقالوا لهم: اسمع يا شعيب أنت ومن معك، إما أن تعودوا إلى دیاننا أو نطردکم من أرضنا ودیارنا، فرد عليهم شعيب عليه السلام بأنهم من أرض واحدة ومن وطن واحد، وأنه يدعوهم خوفا عليهم وشفقة بهم من عذاب الله، فلم يستطيعوا أن يقولوا له شيئا.

و مكث، شعیب علیه السلام مع المؤمنین يفکر کیف یددعو قومه الذين صدوا عن سبيل الله، ثم ذهب إليهم هو والمومنون معه وقال لهم: يا قومي وأهلي وعشيرتي، إني ما أفعل هذا طلبا للدنيا، ولكن خوفا عليكم من عذاب الله، وإن لم تصدقوني فانظروا إلى مصير الأمم التى كذبت دعوة الله، فتذكروا مصير قوم نوح وقوم هود وقوم صالح، وأقرب نموذج الیکم قوم لوط، تذکروا ما فعل الله بھم، ولكن المشركين من قوم شعيب لم يستجيبوا لنصحه.. وذهب جماعة من المؤمنين إلى قومهم من أهل مدين يذكرونهم بما  قاله لهم شعیب علیه السلام، و أنه حریص عليهم، رحيم بهم، شقوق عليهم، ولكنهم لم يسمعوا كلامه، بل قاموا عليهم ضربا وتعذيبا حتى أبعدوهم عن مكانهم وأحسوا بالاستياء مما يصنع شعيب والمؤمنون معه.

وفكر أهل مدين في شيء يجعل الناس لا تؤمن بشعيب فكل يوم يؤمن به بعض منهم، فأخذوا يطوفون بالشوارع والأسواق يكلمون الناس بأن شعيبا ساحر يفرق بين الابن وأبيه وبين الزوجة وزوجها وأنه يكذب عليهم وأن كل ما يقوله هو من عند نفسه، وأنه يريد أن تكون له الزعامة لأنه سیحرمهم من الکسب الذي بیكسیونه إن استمعوا الی کلامه.. ولكن ما فعله قوم شعيب ما زاد الناس إلا حبا في شعيب عليه السلام، فإنهم يعرفونه، فهو حسن الخلق، كريم الصفات، فتحادثوا فيما بينهم أن الكبراء والسادة يكرهون دعوة الله خوفا على أموالهم وخوفا على تجارتهم، فقد كان الفقراء يشعرون بالظلم والاضطهاد.

واستاء أهل مدين من شعيب عليه السلام، وكرهوا التهديد بالعذاب، وذهبوا إلى شعيب عليه السلام وقالوا له: يا شعيب لا تهددنا، ولا تخوفنا، إن كنت صادقا فأنزل علينا عذاب الله وعقابه، فإن قدرت فأنزل علينا كسفا من السماء.. فحذرهم شعيب عليه السلام من عاقبة قولهم، ولكنهم أصروا على قولهم، وأمر الله تعالى شعيبا عليه السلام أن يخرج بالمؤمنين من هذه القرية لأن العذاب سيحل عليهم، ورحل شعيب والمؤمنون من أهل مدين حتى يكونوا بمأمن من عذاب الله، وما خرج معه إلا المؤمنون، وقد أنذرهم نبيهم عذاب الله وأنه واقع لا محالة، فمن أراد النجاة فليؤمن وليخرج ولكن المشرکین لم یقبلوا دعوته.

وابتلى الله أهل مدين بعد خروج شعيب عليه السلام والمؤمنين بحر شديد لا يروى ظمأهم الماء ولا تمنعهم ظلال البيوت والأشجار شدة الحر، ففروا هاربين، فرأوا سحابة في السماء فظنوا أنها مطر سينزل عليهم، ولكنها كانت صيحة من السماء زلزلت الأرض من تحت أقدامهم وأهلكتهم جميعا، ونظر شعيب عليه السلام وهو حزين على قومه أنهم لم يؤمنوا بالله، ولكن هذه كانت عاقبة من لا يؤمن بالله تعالى .

قصة اليتيمـان

هنا

اليتيمـان

 


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أنا وكافل اليتيم كهاتين فى الجنة وأشاربإصبعيه السبابة واليمنى ) .
وقدوتنا فى هذا الكون الفسيح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذى صمد وتـحّمل آلام كثيرة فوق طاقة البشر ،ولم يهتز أو يتزعزع أمام محنــة اليتم عندما فقد أبيه وهو ما زال غضاً صغيراً لم تمتحنه تجارب الحياة وحكايات البشر ،ثم فقد أمه بعد فترة قصيرة فأصبح وحيداً بلا أب وأم فأواه ربــــــــه وأكرمه وأطعمه فكان هادياً ومبشراً ونذيراً ، فاليتيم ليس الذى يفــــقد أباه وأمه بل اليتيم يتيم الحياة ،يتيم الثقة بالنفس والخوف دائماً من المجــــهول ،اليتيم يتيم القنوط من رحمة الله وعطفه على عبـــاده اليتامى والمساكين .
جاءنى ذات يوم الفتى أسعد يسألنى ماذا يفعل وقد صار هو وأخيه أكـــــــرم وحيدين فى الحياة لا سند لهم ولا معين غير رب العالمين .
ولنبدأ القصة من بدايتها ،يقول أسعد : أنا شاب لم أكمل بعد الثامنة عشــرة من عمرى ،نشأت فى بيت سعيد وكنت طفلاً محبوباً من أبى وأمـــــــى ولى شقيق صغير يصغرنى بعامين ذلك هو أكرم .
كنت أنا وشقيقى نعيش معاً وحيدين فى شقتنا لإنشغال أبى وأمى بالســــعى وراء لقمة العيش ،فأبى موظف بإحدى الهيئات وأمى موظفة بشركة قطاع عام ،فكانا يغلقا علينا باب الشقة بالمفتاح ويبعدا عن ايدينا كل ما يمكن أن نؤذى به أنفسنا ،وعندما تعود أمى من العمل تأتى إلينا ملهوفة فتجــــــدنى ألعب مع أخى أكرم فى أمان ، أما أبى فقد كان حنانه يفيض علينا جميعاً أنا وأخى وأمى وعندما يعود من عمله بعد الظهر يسألنا عما فعلنا خلال غيابه وأكل معنا ويستريح قليلاً ثم يصطحبنا معه إلى قطعة أرض خلاء قريبة من
بيتنا ليلعب معنا الكرة 
 أما فى المناسبات فلقد كان أبى يصطحبنا جميــــــعاً إلى الأهرامات والحدائق ونركب معه سيارته القديمة جداً ،وصدقنى يا أخى أن أبى لم يضربنا مرة واحدة فى حياته ،فقد كان يكفيه أن ينظر إلينا غاضباً 
أو فى عتاب حتى نعترف بالخطأ ونطلب صفحه ،أما أمى فلقد كانت تضربنا برفق أحياناً إذا أخطأنا فإذا بكينا أسرعت بالبكاء أكثر منّــــــا وصالحتنا بعد قليل .

 


فى هذا الجو الأسرى الرائع نشأت أنا وأخى أكرم وأدركت رغم صغر سنى كـــــــم تحب أمى أبى وتعتز به وكم يحبها أبى ويقدرها وأدركت أيضــاً إننا وحيدين وسط المجتمع الذى نعيش فيه ،فليس لنا أولاد أعمــــــام أو خالات نزورهم ويزوروننا ،وسألت عن السبب فعرفت أن أهل أبى وأهل أمى يعيشون بعيداً جداً عنّا فى أعماق أعماق الصعيد !
ومضت الحياة بنا وادعة جميلة وإلتحق شقيقى أكـــرم بنفس المدرسة التى دخلتها وتلازمنا ليلاً ونهاراً ،ولكنى لاحظت بعد فترة أن أمى مرهقة دائمـــاً وتعجز عن القيام بواجباتها المنزلية وفسّر أبى ذلك بأنه قريباً سوف يكـون لنا شقيق ثالث أو شقيقة تشاركنا اللعب والحياة 
وبـــــــدأت أساعد أمى فى أعمال البيت ،وزاد الإرهاق كثيراً عليها بسبب الحمل ومتاعبه ،وبدأت أرى أبى وهو يغسل لنا الملابس ويطهو الطعام ويقوم بكل أعباء المنزل ،ثـــــــم اقترب موعد الولادة ودخلت أمى المستشفى ولازمها أبى فيها ،ووجــــــدت نفسى أنا وشقيقى أكرم وقد بلغت العاشرة وحيدين كما كنا قبل ذلك داخـــــل الشقة ،وطال غياب أمى فى المستشفى وتوقفنا عن الذهاب للمــــــــــدرسة يومين متتاليين لم نغادر الشقة خلالهما ،وفجأة دخل علينا أبـــــــــى مكفهّر الوجه حزين وعرفت على الفور من منظره أن أمــــى إنتقلت إلى رحمة الله 
وخلت شقتنا الصغيرة منها ومن حنانها ومن صوتها الجميل ،وعشنا أيامــاً فى ذهول وصدمة كبيرة حتى تماسكنا، ومضت بنا الحياة وتعلمت وأنـــا فى الثانية عشرة تنظيف البيت ومساعدة أبى فى غسل الملابس وطهو الطعام.
وطالبنا أبى بأن نصمد لمحن الحياة وأن ننجح فى دراستنا لكى نسعد أمنــــا فى العالم الآخر فتقدمنا فى دراستنا عاماً بعد عام وبغير دروس خصوصـية إلا مساعدة أبى لنا ،وفى الصيف كان يصطحبنا أبى لزيارة الأهل فى أقصى جنوب الصعيد ،وقد حاول جدى معه كثيراً كى يتزوج إنسانة تتولى رعايتنا لكنه رفض ذلك بشدة وفاء لذكرى أمنا الغالية ! وقال له أنه لن يُدخل عـــلى 

أولاده من لا يضمن حنوها عليهم ،ومرت الأيام بنا حلوها ومُرها ولاحظت على أبى أنه قليل الضحك كثير الصمت ورأيته أكثر من مرة يبكى وهــــــــو يصلى فرجوته أن يخرج إلى أصدقاؤه كى يروّح عــــــــن نفسه لكنه رفض قائلاً:إنه ليس متضايقاً من بقائه فى البيت معنا ،وأنه يريد أن يتفــــــرغ لنا هذه السنوات القليلة القادمة حتى أحصل على الثانوية العامه وألتــــــــــحق بالجامعة ويطمئن أيضاً على أخى الصغير أكرم وحينئذ سيشعر بأننا قــــــــد وضعنا أقدامن على أول الطريق وسوف يلتفت بـــــــعض الشىء إلى حياته بغير خوف علينا من الإنحراف لأننا والحـــــمد لله متدينان ونؤدى الفرائض فى وقتها ، وقد حافظنا بفضل الله على عهدنا لأبينا فواصلنا التقــــــــدم فى الدراسة وعلّمنا أبى حب الناس وإحترام مشاعرهم ومجاملتهم فــــــــــى مناسباتهم المختلفة ،
وكثيراً ما اصطحبنا معه لأداء واجب العــــزاء ،بل أنه كان يأمرنا إذا حدثت حالة وفاة فى العمارة التى نسكن فيها أو فى العمارات المجاورة أن نقف طوال النهار فى خدمة أهل المتوفى نحــــــــــمل الكراسى ونلّبى أى طلب يُطلب منّا حتى ينتهى العزاء ويعود آخــــر الليل معنا راضياً عنا ، وفى كل عام حين تأتى ذكرى رحيل أمــــنا كنا نقف جميعاً فى المطبخ لنطهو اللحم والأرز ونحشو بهما الأرغفة ونوزعها على فقراء الحى ، أمــا فى المناسبات السعيدة للجيران فقد كنا نحــــــــــمل إليهم زجاجات الشربات وصناديق المياه الغازية ونوّزعها على المدعوين ونرّحـــب بأداء أى خدمة ونكنس الشقة بعد إنتهاء المناسبة مع أصحابها وهـــــــم يشكروننا ويثنون على شهامتنا وأبى فخور بنا ويحثنا على بذل المزيد من الجهد لأن الـــمرء يجب أن يكون فى عون أخيه كما علّمنا ديننا الحنيف ، وعندمــــــــا وصلت للثانوية العامه وضاعفت من ساعات مذاكرتى أحاطنى أبى بحبه واهتمامـه وأعفانى من أعمال البيت ،ومضى شهران من بداية العام الدراسى ثـــــــــم صحوت من النوم فلم أجد أبىفى الصالة كالعادة ودخلت عليه غرفة النـــوم فإذا بى أجده جالساً على على قعده بجوار السرير يمسك بالصحيفة فى يــده وقد مال رأسه إلى الوراء وفارقت روحه الحياة !!
كان الموقف رهيباً علىّ وعلى أخى المسكين أكرم ،لقد فقدنا فــــــــجأة أبانا وسندنا الوحيد فى الحياة ،وقد ألهمنى ربى الصبر والتماسك أمــــــا شقيقى أكرم فقد زاد عويله وإنهار وولول كثيراً فإلتمست لـــــه العذر لصغر سنه ،
وقتها تجمع حولنا جميع الجيرن والأصدقاء ،
الكل يعرض خدمـــــاته وأقسم الجميع على دعوتنا لبيوتهم إلى أن جاء جـــــــدى من أقصى الصعيد وعاش معنا فترة من الوقت وجد نفسه بعدها عاجــــــزاً عن الإستمرارمعنا وعاجزاً عن ضمنا إليه بسبب مــــــــــدارسنا ، ولكنى هوّنت عليه الأمر وطلبت منه ألا يقلق علينا فقد عوّدنا أبــــى الراحل الإعتماد على أنفسنا فى كــــــــل شىء وأحاطنا بسياج منيع من حب الناس والمعاملة الطيبة مع الجميع ،وإنصرف جدى وخــــــــــــرجت لأوصله إلى محطة السكة الحديد ففوجئت به يتوقف أمـــام باب شقة جيراننا المقابلين لنا الذين لم يتركونا لحظة منذ وفاة أبينا ،
وطــــرق بابهم فخرج إليه جارنا وزوجته الفاضلة وقال لهم أنــــــه يشكرهما كثيراً على حنان قلبيهما على هذين الولدين اليتيمين ويدعو لهــــــما بالصحة وخير الجزاء،ثـــم يطالبهما بأن يكملا جميلهما بالسؤال عنّا كل حين وبكى جدى وهو يقول ذلك فسالت دموع جـــــــــارتنا الطيبة وتوارت خلف الباب وأكد له جارنا الطيب أننا أمانة فى عنقه أمـــــام الله وطمأنه كثيراً ،وسافر جــــــــــدى وامتثلنا لما جرت به إرادة الله وواجهنا حياتنا الجديدة ،ولكن المشكلة الوحيدة التى تؤرقنى هــــــى خوف أخى أكرم الدائم ،فهـــــو يخاف من كل شىء ،يخاف مـــــــــن المستقبل ،
يخاف من الوحدة ،يخاف حتى من الناس !!
تلك كانت قصة اليتيمين أسعد وأكرم اللذان أقـــــول لهما لا تحزنا إن الله معكماوتأكدا بأن مشيئة الله فوق كل شىء وأن بذرة الخير التـــى بذرها فيكما أبيكما الراحل ستؤتى ثمارها فى حب الناس لكمـــــــــــا وإحاطتكم برعايتهم ،فلن يكن الغد أسوء من اليوم أو الأمس بالنسبة لكما بأى حال من الأحوال بإذن الله ،فلقد أديتما ضريبة الألـــــــم مضاعفة خلال عمركما الصغير ،وأدعوك يا أسعد لإلتــــــماس العذر لأخيك الصغير أكــــــرم فقد أكسبته الظروف الأليمة التى واجهتماها نظرة تشاؤمية تجاه المستقبل والخوف من المجهول ،فحـــــــاول أن تعطيه جرعات مكثفة مــــــن الثقة بالنفس وحاول إقناعه بإسترجاع قصة أفضل الخلق أجمعين سيدنا محمــــد رسول الله صلى الله عليه وسلم ،ذلك اليتيم العظيم الذى غيّر مجرى التاريخ ووجــده ربه يتيماً فآوى ووجده عائلاً فأغنى ووجده ضالاً فهدى وهدى بـــــه البشرية جمعاء .
وعلينا جميعاً أن نصمد لإبتلاءات الحياة ونصبر صبر الأنبياء وأولــى العزم من الرسل ( وبشّر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون ـ أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون )