أدعية شهر رمضان المبارك وأجمل الأدعية من اليوم الأول وحتى آخر يوم

أدعية شهر رمضان المبارك وأجمل الأدعية من اليوم الأول وحتى آخر يوم



شهر رمضان , ما أجمله و ما أعظم قدره في قلوب المسلمين في شتى بقاع الأرض , فيتسابق فيه المسلمون جميعا للخير و الطاعات و الصوم و الصلاة و الاستمرار على أدعية شهر رمضان و التقرب إلى الله بأرواحهم كي ينولوا جائزة المغفرة .

و لعل الدعاء في هذا الشهر الكريم أفضل من الدعاء فيما سواه , و لذلك فإننا جميعا نجتهد و نتضرع لله بالدعاء حتى ننال رضاه سبحانه و تعالى , و نحظى بسعادة الدنيا و الآخرة , فذاك الشهر الذي كرمه الله عز و جل تكريما خاصا بأن أنزل فيه القرآن الكريم ؛ حيث قال تعالى ” شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس و بينات من الهدى و الفرقان ” صدق الله العظيم .

أدعية شهر رمضان

هناك الكثير من أدعية شهر رمضان و التي يكون من المستحب الدعاء بها في رمضان في أوقات متفرقة على مدار اليوم منها :

دعاء الصائم عند فطره

ذهب الظمأ و ابتلت العُروقُ و ثبت الأجر يا واسع الفضل إن شاء الله ” . حسن ( صحيح سنن أبي داود 449/2) ، ( و معنى العروق : أي تأكيد لذهاب الظمأ )

و قد كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يفطر على رطبات قبل أن يصلي ، فإن لم تكن رطبات فعلى تمرات ، فإن لم تكن فيكون على الماء ” . حسن صحيح ( صحيح سنن أبي داود 448/2 ) .

قول الصائم إذا سبه أحد أو شاتمه

” اللهم إني صائم , إني صائم ”  ( متفق عليه ) .

دعاء وقت السحور

بالنسبة لما يقال وقت السحور فليس هناك دعاء خاص يقال , و المشروع هو أن تسمي الله في أول الطعام , و تحمده عند الانتهاء من تناوله كما تفعل على أي طعام , و لكن يفضل أن تؤخر السحور إلى وقت متأخر من الليل , في الثلث الأخير منه لأنه وقت النزول الإلهي و هو وقت استجابة الدعاء .

و قد جاء عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال ” يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وَ تَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ يَقُولُ : مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ ، مَنْ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ ، مَنْ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَه” رواه البخاري ( 1094 ) و مسلم ( 758 ) .

دعاء الصائم إذا أفطر عند قوم

” أفطر عندكم الصائمون و أكل طعامكم الأبرار ، و تنزلت عليكم الملائكة ” رواه أحمد و صححه الألباني ( صحيح الجامع 209/4 )

دعاء العشر الأيام الأوائل

أشهد أن لا إله إلا الله و أستغفر الله ، اللهم إني أسألك الجنة و أعوذ بك من النار .

دعاء العشرة الثانية

اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي .

دعاء العشرة الأخيرة

من أهم أدعية شهر رمضان ” اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني ” .

أدعية شهر رمضان تقال في أي ساعة

هناك الكثير من الأدعية التي تقال في أي وقت في رمضان و منها :

  • اللهم قد حضر أول يوم ( أو ثاني يوم أو ثالث يوم و هكذا ) من شهر رمضان , و قد فرضت علينا صيامه , و أنزلت فيه القرآن هدى للناس و بينات من الهدى و الفرقان , فاللهم أعنا على صيامه و قيامه , و تقبله منا و تسلمه منا و سلمه لنا في يسر منك و عافية يا أكرم الأكرمين إنك على كل شيء قدير .
  • اللهم قربني فيه إلى مرضاتك , و جنبني فيه من سخطك و نقماتك , و وفقني فيه لقراءة آياتك , برحمتك يا أرحم الراحمين .
  • اللهم زيّني فيه بالستر و العفاف , و استرني فيه بلباس القنوع و الكفاف , و احملني فيه على العدل و الإنصاف , و أمّني فيه من كل ما أخاف بعصمتك يا عصمة الخائفين , و ارزقني فيه ذكرك دائما , بتوفيقك يا هادي المضلين .
  • من أجمل أدعية شهر رمضان ” اللهم أعني فيه على صيامه و على قيامه , و جنبني فيه من هفواتي و آثامي , و ارزفي فيه ذكرك دائما يا رب العالمين ” .
  • اللهم طهرني فيه من الدنس و الأقذار , و صبرني فيه على كائنات الاقدار , و وفقني فيه للتقى و صحبة الأبرار , بعونك يا قرة عين المساكين .
  • اللهم ارزقني فيه طاعة الخاشعين , و اشرح فيه صدري بإنابة المخبتين , بأمانك يا أمان الخائفين .
  • اللهم اهدني فيه إلى صالح الأعمال , و اقض لي فيه الحوائج و الآمال يا من لا يحتاج إلى التفسير و السؤال يا عالما بما في صدور العالمين , و صل اللهم على محمد و على آله الطاهرين .
  • اللهم نبهني فيه لبركات أسحاره , و أنر قلبي بضياء أنواره , و خذ بكل أعضائي إلى اتباع آثاره بنورك الذي أنار قلوب العارفين .
  • اللهم اغسلني فيه من الذنوب و طهرني فيه من العيوب , و امتحن قلبي فيه بتقوى القلوب , يا غافر عثرات المذنبين .
  • اللهم اجعل سعيي فيه مشكورا , و ذنبي فيه مغفورا , و عملي فيه مقبولا , و عيبي فيه مستورا يا أسمع السامعين .
  • اللهم افتح لي فيه أبواب الجنان , و اغلق عني أبواب النيران , و وفقني فيه لقراءة القرآن , يا منزل السكينة في قلوب المؤمنين .
  • اللهم وفر حظي فيه من النوافل , و اكرمني فيه بإحضار المسائل , و قرب فيه وسيلتي إليك من بين الوسائل , يا من لا يشغله إلحاح الملحّين .
  • اللهم ارزقني فيه فضل ليلة القدر , و سير أموري فيه من العسر إلى اليسر , و اقبل معاذيري , و حط عني الذنب و الوزر يا رءوفاً بعبادك الصالحين .
  • اللهم ارزقني فيه الذهن و التنبه , و باعد فيه بيني و بين السفاهة و التمويه , و اجعل لي نصيبا من كل خير تنزله بجودك و كرمك يا أجود الأجودين .
  • من أجمل أدعية شهر رمضان ” اللهم افتح لي أبواب فضلك , و أنزل علي فيه بركاتك . و وفقني فيه لموجبات مرضاتك , و أسكني فيه بحبوحات جناتك , يا مجيب دعوة المضطرين ” .
  • اللهم اغمرني فيه بالرحمة , و ارزقني فيه التوفيق و العصمة , و طهر غياهب قلبي من التهمة , يا رحيما بعبادك المؤمنين .
  • اللهم اجعل صيامي فيه بالشكر و القبول , و على ما ترضاه و يرضاه الرسول , و صلي اللهم على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .
  • اللهم أعني على صيامه و قيامه بتوفيقك يا هادي المضلين , و قربني إليك برحمة الأيتام و إطعام الطعام و إفشاء السلام و صحبة الكرام .
  • اَللّهُمَّ اجْعَل لي فيهِ نَصيباً مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ ، وَ اهْدِني فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ ، وَ خُذْ بِناصِيَتي إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ بِمَحَبَّتِكَ يا اَمَلَ المُشتاقينَ .
  • اَللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مِنَ المُتَوَكِلينَ عَلَيْكَ ، وَ اجْعَلني فيهِ مِنَ الفائِزينَ لَدَيْكَ ، وَ اجعَلني فيه مِنَ المُقَرَّبينَ إليكَ بِإحْسانِكَ يا غايَةَ الطّالبينَ .
  • اَللّهُمَّ حَبِّبْ اِلَيَّ فيهِ الْإحسانَ ، وَ كَرِّهْ علي فيهِ الْفُسُوقَ وَ العِصيانَ وَ حَرِّمْ عَلَيَّ فيهِ السَخَطَ وَ النّيرانَ بعَوْنِكَ يا غياثَ المُستَغيثينَ .
  • اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ ، وَ اجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ ، وَ اجعَلني فيهِ مِن أوْليائِكَ المُقَرَّبينَ ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ
  • اللهم إني أسألك الهدى و التقى و العفاف و الغنى
  • اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت و من شر ما لم أعمل
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ، و أصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت
  • اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها ، و أجرنا من خزي الدنيا و عذاب الآخرة
  • هذا الدعاء كان من دعاء النبي صلى الله عليه و سلم إذا تهجد في الليل , حيث أنه روي عنابن عباس رضي الله عنهما قال : ” كان النبي صلى الله عليه و سلم إذا تهجَّد من الليل قال ” اللهم ربنا لك الحمد أنت قيّم السماوات و الأرض، و لك الحمد أنت رب السماوات و الأرض و من فيهن ، و لك الحمد أنت نور السماوات و الأرض و من فيهن ، أنت الحق و قولك الحق و وعدك الحق و لقاؤك الحق و الجنة حق و النار حق و الساعة حق ، اللهم لك أسلمت ، و بك آمنت و عليك توكلت و إليك خاصمت و بك حاكمت ، فاغفر لي ما قدمت و ما أخرت و ما أسررت و ما أعلنت و ما أنت أعلم به مني لا إله إلا أنت ” رواه البخاري.
  • و عنعائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يدعو بهذه الدعوات ” اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار و عذاب النار ، و فتنة القبر و عذاب القبر ، و من شر فتنة الغنى و من شر فتنة الفقر ، و أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال ، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج و البرد ، و نقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس ، و باعد بيني و بين خطاياي كما باعدت بين المشرق و المغرب ، اللهم إني أعوذ بك من الكسل و الهرم و المأثم و المغرم ” متفق عليه.  ( معنى المأثم أي مرتكب الإثم , و معنى المغرم المطالب بالدين )
دائما نحاول في شهر رمضان جاهدين أن نتقرب إلى الله عز وجل بالطاعات و بدعوة أدعية شهر رمضان , و ندعو الله عز وجل أن يتقبل منا و منكم الصيام و القيام و صالح الأعمال , و وفقنا الله و إياكم لما فيه مرضاته و رحماته و كل عام و أنتم بكل خير .

0 comments:

Post a Comment